صنعاء| بعد ثلاثة أسابيع من تعرضها لهجوم من قبل قوات صنعاء.. بدء عملية جديدة لسحب ناقلة النفط “سونيون“ من البحر الأحمر..!

4٬786

أبين اليوم – صنعاء 

بدأت عملية جديدة، السبت، لسحب وإنقاذ ناقلة النفط اليونانية المشتعلة في البحر الأحمر.

العملية الجديدة لقطر السفينة “سونيون” جاء بعد ثلاثة أسابيع من تعرضها لهجوم من قبل قوات صنعاء رداً على تعامل الشركة المالكة للسفينة مع إسرائيل.

وذكرت وكالة الأنباء اليونانية (AMNA)، إن سفينة الإنقاذ اليونانية “إيجايون بيلاجوس” بدأت، السبت، سحب الناقلة “MV SOUNION” التي ظلت راسية منذ 27 أغسطس/آب الماضي بسبب اندلاع الحرائق فيها على بعد 72 ميلاً بحرياً غرب مدينة الحديدة اليمنية في البحر الأحمر.

وأعلنت السلطات في صنعاء السماح بانقاذ الناقلة “سونيون” استجابة لوساطات دولية واتصالات من دول أوروبية.

وأوضحت الوكالة اليونانية أن رجال الإنقاذ اليونانيون وصلوا في وقت مبكر من اليوم السبت، على متن سفينة “بيلاجوس” إلى مكان تواجد الناقلة العالقة، برفقة قوات عسكرية كبيرة تضم ثلاث فرقاطات ومروحيات هليكوبتر ووحدة من القوات الخاصة.

وأشارت الوكالة إلى أن فريق الإنقاذ المتخصص والتابع لسفينة “بيلاجوس” صعد على متن ناقلة “سونيون” وتمكن من تأمينها وربطها بقارب القطر، “رغم الظروف المعاكسة السائدة على سطح الناقلة، بسبب المناطق الساخنة، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 400 درجة مئوية حسب أجهزة القياس”.

وأوضحت أن سفينة الإنقاذ تقوم حالياً بسحب الناقلة شمالاً وترافق الناقلة قاطرة مكافحة الحرائق (بانورميتيس)، وهي جاهزة في أي وقت لإطفاء الحريق إذا لزم الأمر”.

وكشفت مهمة “EUNAVFOR ASPIDES” البحرية الأوروبية في تغريدة على حسابها في منصة “إكس” السبت، أن “أصولها الحربية شاركت بشكل نشط في هذا المسعى المعقد، من خلال تهيئة بيئة آمنة، وهو أمر ضروري لتمكين زوارق القطر من إجراء عملية القطر”.

وأكدت أن عملية إنقاذ ناقلة “سونيون” التي تحمل على متنها 150 ألف طن من النفط، تُعد “أمر بالغ الأهمية لمنع كارثة بيئية محتملة، في المنطقة، ولتحقيق ذلك تتعاون العديد من الجهات العامة والخاصة في هذا الجهد”.
 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com