سقطرى| في بيان رسمي.. قبائل “مركز مومي“ تجدد إصرارها على رفض المساس بشؤونها الداخلية..!

4٬787

أبين اليوم – سقطرى 

في إطار التصدي لمحاولات تفكيك النسيج القبلي والوحدة الاجتماعية في محافظة أرخبيل سقطرى، أعلن مشايخ وأعيان قبائل مركز مومي، تمسكهم بالتنظيم القبلي المتعارف عليه في نطاق مناطقهم، نظراً لما فيه من وحدة الصف ولُحمة المواطنين حسب العادات والأعراف القبلية المتوارثة مند القِدم.

وجددت القبائل، في بيان رصده “يمن إيكو”، تأكيد رفضها المساس بشؤونهم القبلية في نطاق مناطقهم، والتدخل فيها بدون الرجوع ألى مشايخ وقبائل مركز مومي، مؤكدين التمسك التام بالشيخ عيسى سالم بن ياقوت شيخاً لمشايخ الأرخبيل.

وشدد البيان على تمسك القبائل بالنظام القبلي المتعارف عليه بينهم وتمسكهم بالمشايخ الذين اختاروهم، ورفضهم أي تدخل في شأنهم الداخلي وأي محاولة تهدف إلى تفكيك لُحمة ووحدة الصف المجتمعي.

ويبدي مشايخ وأعيان ووجهاء محافظة أرخبيل سقطرى، رفضهم القاطع ممارسات قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، والتي وصلت إلى إجراءات تستهدف وحدة الكيان القبلي الأصلي المناهض للوجود الإماراتي في الأرخبيل، وفقاً لما نشرته وسائل إعلام محلية.

وتداولت وسائل إعلام محلية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، وثيقة اطلع عليها موقع “يمن إيكو”، تفيد بأن محافظ سقطرى التابع للمجلس الانتقالي رأفت الثقلي، أصدر قراراً بتشكيل لجنتين إشرافية وفرعية لمتابعة ما أسماها “هيكلة المقادمة”، وذلك في إطار ما قالت وسائل إعلام إنه مساعٍ إماراتية لاستهداف الكيان القبلي في الأرخبيل، لتسهيل تنفيذ ما وصفته بالمشاريع الاستعمارية، وصولاً إلى تغيير الهوية القبلية اليمنية السقطرية.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com