صنعاء| وزارة الثروة السمكية تدين تلويث مياه البحر العربي بالنفط الخام وتحذر من تداعياته الكارثية على الحياة البحرية..

4٬457

أبين اليوم – صنعاء 

أعربت وزارة الثروة السمكيةفي حكومة صنعاء في بيان لها عن إدانتها الشديدة لتسرب كميات كبيرة من النفط الخام في مياه البحر العربي قبالة سواحل محافظة شبوة، والتي أدت إلى نفوق أعداد كبيرة من الأسماك والأحياء البحرية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن هذا التسرب النفطي قد حدث من خط أنابيب النفط الخام في منطقة ميناء النشيمة النفطي وامتد إلى سواحل عين بامعبد وجلعة وبئر علي في مديرية رضوم بمحافظة شبوة وسط جنوبي البلاد.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الحادثة تأتي ضمن سلسلة من الحوادث المتعمدة التي تستهدف الحياة البحرية والبيئة في اليمن منذ بداية العدوان على البلاد، وأنها من هنا تحمل حكومة ماتسمى بالشرعية الموالية لتحالف العدوان المسؤولية الكاملة عن هذه الكارثة البيئية.

وأكدت الوزارة أن اليمن سيحتفظ بحقها القانوني في مقاضاة قوى تحالف العدوان على هذه الانتهاكات الخطيرة للبيئة البحرية والحياة المائية.. داعية إلى ضرورة التحقيق الفوري في هذه الحادثة وتحديد المسؤوليات، والعمل على إيقاف التسرب النفطي والتخفيف من آثاره الكارثية على البيئة والحياة البحرية.

وأعربت الوزارة عن أسفها لصمت حكومة المرتزقة ووزارة ما تسمى بالزراعة والثروة السمكية ومكتب الشؤون البحرية وشركات النفط والغاز المعنية، والذي اعتبرته “صمتاً مريباً” في ظل هذه الكارثة البيئية الخطيرة.

ونوه البيان بأن تلوث المياه البحرية بالنفط الخام سيؤدي إلى تدمير الشعاب المرجانية والموائل البحرية الأخرى، مما ينتج عنه انخفاض كبير في أعداد الأسماك والكائنات البحرية، والذي بدوره سيؤدي الى انخفاض الإنتاج السمكي في المنطقة.

وأِشار إلى ان هذه الكارثة سينعكس تأثيراته على دخل الصيادين ومصادر رزقهم بشكل سلبي، مما سيؤثر على الأمن الغذائي والاقتصادي في المنطقة ككل.. مشدداً على ضرورة الإسراع في معالجة هذه المشكلة لحماية قطاع الثروة السمكية والحفاظ على استدامته.

المركز الاعلامي للهيئة العامة..
للمصائد والسمكية خليج عدن فرع أبين

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com